مدحت بركات يرصد محطات الحوار الوطنى.. ويوجه الشكر لـ”مجلس الأمناء”

0




خلال حفل إفطار الأسرة المصرية وبالتحديد في 26 أبريل 2022، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تكليف إدارة المؤتمر الوطنى للشباب لإدارة حوار سياسي مع كل القوى بدون استثناء ولا تمييز، ورفع مخرجات هذا الحوار لرئيس الجمهورية شخصيا.


 


استجابت الأكاديمية الوطنية للتدريب لتوجيهات الرئيس السيسي وبدأت في الإعداد والتنظيم للحوار الوطني، فضلا عن توجيه الدعوة لكافة الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية للمشاركة في الحوار المرتقب واستقبال مقترحاتهم حول أولويات العمل الوطني.


 


كان حزب أبناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات من ضمن الأحزاب التي تم دعوتها للمشاركة في الحوار الوطني، حيث استقبلت الأكاديمية الوطنية وفدا من الحزب يضم قيادات الحزب برئاسة “بركات”، وذلك لمعرفة رؤية الحزب لأولويات الحوار الوطني.


 


وأكد مدحت بركات في بيان له عقب الإعلان عن الحوار الوطني، إن حزب أبناء مصر بكل قياداته المركزية ولجانه النوعية وأماناته بالمحافظات، سيسخر كل إمكانياته للانخراط في هذا الحوار الوطني الجاد، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإيماناً منا بإعلاء قيمة المشاركة السياسية.


 


وبالفعل نفذ رئيس حزب أبناء مصر، خطته المكثفة بشأن الاستعداد للحوار الوطني، حيث عقد الحزب 14 جلسة نقاشية حتى الآن ، بمشاركة رؤساء الأحزاب المختلفة وبحضور الخبراء السياسيين والاقتصاديين وحتى ممثلي المصريين بالخارج.


 


لم يقتصر الأمر على ذلك بل شارك حزب أبناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات، في أنشطة وجلسات تحالف الأحزاب المصرية بصفته عضوا ضمن التحالف، الذي يضم 42 حزبا سياسيا، فضلا عن مشاركته في العديد من المؤتمرات والفعاليات السياسية وآخرها مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج.


 


لم يترك رئيس حزب أبناء مصر، أي فعالية أو مؤتمر إلا وتحدث خلالها عن الحوار الوطنية وأهميته في إصلاح وإثراء الحياة السياسية، خاصة في ظل وجود العديد من المشكلات وأوجه القصور التي تمر بها الحياة الحزبية في مصر، داعيا جميع الأحزاب خاصة “المهمشة” كما يطلق البعض عليها، إلى استغلال الحوار الوطني في المشاركة بقوة في فعاليات هذا الحوار وتقديم مقترحاتهم لإصلاح الحياة السياسية.


 


يرى المهندس مدحت بركات، أن الأحزاب السياسية الفاعلة تحتاج إلى دعم وفرصة للمنافسة والمشاركة الحقيقية في الحياة السياسية، موضحا أنه لا يقصد بالدعم هنا الدعم المادي ولكن الدعم التشريعي والتنفيذي، بحيث يتم تمكين هذه الأحزاب تشريعيا وإتاحة الفرصة لها بتمثيل نيابي عادل بالبرلمان سواء مجلس النواب أو الشيوخ.


 


وأشار بركات، إلى وجود العديد من الأحزاب الفاعلة التي لها دور وتأثير ملموس في الواقع السياسي، كما لديها العديد من الكوادر السياسية والأفكار الإصلاحية، إلا أنها لم تأخذ فرصتها بسبب وجود قصور تشريعي في القوانين الخاصة بالأحزاب ومباشرة الحقوق السياسية.


 


واستعرض مدحت بركات، تجربة حزب أبناء مصر في الانتخابات البرلمانية الأخيرة 2020، حيث تمكن الحزب من المنافسة في الانتخابات، ورغم أنها المشاركة الانتخابية الأولى للحزب، إلا أنه تمكن من تحقيق مراكز متقدمة في الانتخابات وحصد المزيد من الأصوات بقائمة “أبناء مصر” في شرق الدلتا، إلا أنه لم يتمكن من تتويج نجاحه وذلك بسبب نظام القائمة المطلقة الحالي، والذي حرم الحزب من دخول البرلمان.


 


وفي هذا السياق، أعد حزب أبناء مصر أجندته بشأن الملف السياسي، والتي تضمنت 4 محاور كالآتي:


 


1- تعديل قانون الانتخابات 


إلغاء نظام القائمة المطلقة الحالي وإجراء الإنتخابات بالقائمة النسبية غير المشروطة، لأنها الأنسب حتى لا يكون بها إهدار لأصوات الناخبين.


 


2- تعديل قانون الأحزاب


تقديم الدعم الكافي للأحزاب، والمساواة بين جميع الأحزاب، مع منح سلطة حقيقة للأحزاب كسلطة النواب، فضلا عن تعاون أجهزة الدولة ووسائل الإعلام  مع الأحزاب.


 


3- تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية


إتاحة حق الانتخاب والترشح وفتح المجال العام للجميع ماعدا من خان البلد أو تواطىء مع عدو أو مارس عنف.


 


4- المحليات


إصدار قانون المحليات وسرعة إجراء الانتخابات مع العمل على تفعيل المواد المتعلقة بالمحليات داخل الدستور.


 


كان المحور أو الملف السياسي هو المهيمن على جلسات حزب أبناء مصر النقاشية، وذلك لأن السياسة هي أساس الاقتصاد والمجتمع، كما أن الأحزاب هي شريان الحياة السياسية، لذلك لابد من دعمها كأولوية أولى ضمن أولويات العمل الوطني أو السياسي، وفقا للمهندس مدحت بركات.


 


وفي سبيل ذلك، عقد حزب أبناء مصر برئاسة بركات، العديد من الحلقات النقاشية الخاصة بالحوار الوطني والتي بدأت مباشرة عقب دعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني، حتى قبل انعقاد مجلس أمناء الحوار الوطني، حيث تطرقت الجلسات دائما إلى الملف السياسي، بحضور رؤساء الأحزاب والخبراء السياسيين.


 


أكد مجلس أمناء الحوار الوطني، صدق رؤية حزب أبناء مصر في الاهتمام بالملف السياسي، عندما أعلن المجلس في أولى جلساته بتاريخ 5 يوليو 2022، حصد المحور السياسي أكبر عدد من الأصوات ليأتي في صدارة اهتمامات المصريين وخلفه المحورين الاقتصادي والاجتماعي.


 


وعاد مجلس الأمناء في جلسته الثانية بتاريخ 19 يوليو 2022، ليؤكد ما طرحه الحزب خلال جلساته النقاشية السابقة من ضرورة إزالة العوائق أمام الأحزاب وذلك بتعديل قوانين الأحزاب والانتخابات، لإلغاء نظام القائمة المطلقة واعتماد نظام القائمة النسبية غير المشروطة بدلا منها، حيث صرح المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، بأن مجلس الأمناء سيسعى إلى إزالة العوائق التي تقف أمام الأحزاب، كعوائق الإنشاء والممارسة والتمثيل النيابي.


 


لم تقتصر جلسات حزب أبناء مصر على المحور السياسي فقط، بل تميزت بالتنوع، حيث تطرقت تارة إلى المحور الاقتصادي وتم تخصيص أكثر من جلسة لمناقشة هذا المحور، وتارة آخرى إلى المحور الاجتماعي، كما تم التطرق أيضا إلى ملف المصريين بالخارج ورؤيتهم بشأن الحوار الوطني.


 


وأوضح المهندس مدحت بركات، أن الهدف من جلسات “أبناء مصر” للحوار الوطني هو التعارف على أفكار وأيدلوجيات الأحزاب السياسية الآخرى ومعرفة رؤيتهم للحوار الوطني، مؤكدا على أهمية “التحالفات” في تقوية الأحزاب السياسية وليس “الدمج”، كما أن هذه الجلسات فرصة حتى يعرف المواطن أيدولوجية ودور كل حزب سياسي.


 


حرص حزب أبناء مصر أيضا على توجيه الدعوة لجميع الأحزاب السياسية سواء المولاة أو المعارضة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني الخاصة بالحزب، حيث تم توثيق جميع هذه الجلسات ونشرها عبر قناة الحزب على “يوتيوب”، فضلا عن إعداد بيان بكل جلسة ونشره عبر وسائل الإعلام المختلفة.


 


تابع الحزب أيضا، جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني عن كثب، البالغ عددها 5 جلسات حتى الآن، وذلك بهدف معرفة مخرجات كل جلسة ومناقشتها بالتفصيل في جلسات “الحوار الوطني” الخاصة بالحزب بمشاركة الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية المختلفة.


 


وفي هذا الصدد، تطرقت جلسات حزب أبناء مصر إلى الموضوعات أو القضايا التي تم اختيارها ضمن أولويات الحوار الوطني وهي: (مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية- المحليات- حقوق الإنسان والحريات العامة- التعليم- الصحة- القضية السكانية- قضايا الأسرة والتماسك المجتمعي- الثقافة والهوية الوطنية- التضخم وغلاء الأسعار- الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي- أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة- الاستثمار الخاص- الصناعة- الزراعة والأمن الغذائي- العدالة الاجتماعية).


 


وفي الختام، وجه المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر، الشكر لمجلس أمناء الحوار الوطني على ما بذلوه من جهد خلال الفترة الماضية وحتى الآن من أجل الإعداد والتحضير لجلسات الحوار الوطني القادمة بمشاركة الأحزاب والقوى المجتمعية المختلفة، داعيا جميع الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني إلى الاستعداد جيدا من أجل المشاركة في الجلسات المقبلة التي أوشكت على البدء.


 


 

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا لتصلك آخر الأخبار والتحديثات مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.